علمي سيكولوجي يناقش بالبحث والدراسة التاصيلية السلوك البشري من حيث التعريف بماهية السلوك،وخلفيته التاريخية والأسس النظرية التي يستند إليها في التركيز على كيفية استخدام أساليب واستراتيجيات تعديل السلوك وتقويمه،تلك ألأساليب والاستراتيجيات التي تهدف عموما الى تحسين الضبط الذاتي وتطويره من خلال تحسين مهارات الفرد وقدراته،ومستوى استقلاليته.
ويسلط الضوء على طبيعة الإنسان الذي حظي باهتمام وتركيز معظم العلوم الإنسانية والطبيعية،والذي كان هو محور العمل وبالأخص في سلوكه من حيث مفهوم السلوك البشري وأنماطه،وخصائص السلوك ودوافع دراسة السلوك البشري،والحاجات الإنسانية،وكيفية تحليل السلوك البشري وتعديله وتقويمه،باعتبار ان هذا العمل يوسع من ادراكات القارئ المتخصص والعادي،ويساعده سواء كطالب علم في مذاكرته أو إنسان عامل كجزء من مؤسسته أو فرد عادي كجزء من مجتمعه.
ويعد هذا الكتاب دليلاً للعاملين في مجالات الصحة النفسية والتربوية والاجتماعية،من حيث انه يوضح الأسس النظرية والإجراءات العملية ا لعملية تعديل السلوك البشري من خلال المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها تعديل السلوك،كالتعزيز والعقاب وضبط المثير والمحو والتمييز والتعميم..الخ.
ناهيك عن إبراز المعايير المستخدمة لتعريف السلوك غير المقبول،وتمييزه عن السلوك المقبول،ومناقشة القضايا الأساسية التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند تحديد السلوكيات المستهدفة،وتعريفها،إضافة الى القياس وأهدافه وطرقه.
والكتاب بشكل خاص موجه الى المستوى الأكاديمي والمهني في ميدان الطب النفسي والخدمة الاجتماعية،بأسلوب يتميز بالبساطة والسهولة والوضوح والعمق المعرفي بعيداً عن التعقيد،وهو ما يزيد من الفائدة المنشودة منه.

(الناشر)

 
 

اسم الكتاب: السلــوك البشـــري مبـادئ تعـديله وتقـويمه   (دراسة سيكولوجية لطبيعة السلوك البشري ومبادئ تعديله وتقويمه )
المؤلف: دكتور زاهر ناصر زكار
الناشر: مركز الإشعاع الفكري للدراسات والبحوث (فلسطين)
سنة الإصدار:2016م - 1437هـ
عدد الصفحات: 350 صفحة
حجم الكتاب: 25*35
تصميم الغلاف:فيونت للتصميم والبرمجة

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الإشعاع الفكري © 2003-2018