يمثل دراسة علمية منهجية جادة وشيقة حول طبيعة النفس البشرية في رحلة حياتها الشاقة والمثيرة،داخل جسم الإنسان،وهو محاولة مخلصة لتفسير العلاقة الترابطية بينها وبين القوى المادية في الكيان الإنساني.
فهو يتناول الطب النفسي من كافة جوانبه والأمراض النفسية والعقلية التي تبتلى بها النفس التي تتألم أو تضطرب في أداء وظائفها..النفس التي تفتقد تماسكها فتتفكك وتتبعثر.. والسبب هو هذا الإنسان الذي إما أن فقـد حبه لخالقه سبحانه وتعالى، فأصبح كريشة ضائعة تتقاذفها الرياح.. في كل اتجاه بلا هدف او غاية..وإما أنه فقـد حبه لنفسه فأصبح يرى ذاته عديمة الجدوى وبالتالي أصبح وجودها بلا معنى..وإما انه فقـد حبه للناس فأصبح الوجود والاستمرار فيه عذاباً ،ليعش هذا الإنسان متألماً او كارهاً ورافضا للحياة..!
الكتاب يحوي بين دفتيه موسوعة تتضمن الكثير مما يحتاجه المتخصصون وغير المتخصصين في مجال الطب النفسي، فهو يضم مجموعة ممتازة من الموضوعات النفسية والمنهجية التي تهم الجميع..أنها معلومات ومعطيات وحقائق في مجال علم النفس والطب النفسي والصحة النفسية والمشكلات النفسية.
الكتاب بصفة عامة، يعتبر حدثاً علميا،ومرجعا أكاديميا هاماً،فقد سلك المؤلف في عرضه وتحليله أسلوبا منهجيا تناول فيه تعريف الطب النفسي ،والخلفية التاريخية لنشأة وتطور الطب النفسي،وتعريف المرض النفسي والعقلي وسبل علاجه،فكان الكتاب في مضمونه زاداً ثريا للطبيب والممارس والباحث ، والدارس والمعلم والأخصائي النفساني،وعوناً للآباء والأمهات،ومصدرا للإرشاد والتثقيف والوعي ،وهو موجه بالأساس لطلاب الطب الدارسين في العلوم الصحية والتثقيفية والعاملين في مجالات الطب النفسي والصحة النفسية،حيث المعلومات الأساسية التي تؤهلهم للتعامل مع الحالات النفسية والسلوكية التي تصادفهم في حياتهم الاجتماعية والمهنية في مجال تخصصاتهم.

(الناشر)

 
 

اسم الكتاب: الشـامــل فـــي الطــب النفســـي ( دراسة منهجية في العلوم النفسية والصحية والتنمويـة)
المؤلف: دكتور زاهر ناصر زكار
الناشر: مركز الإشعاع الفكري للدراسات والبحوث (فلسطين)
سنة الإصدار:2020م - 1441هـ
عدد الصفحات: 535 صفحة
حجم الكتاب: 25*35
تصميم الغلاف: فيونت للتصميم والبرمجة

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الإشعاع الفكري © 2003-2020